I am tab #1 content. Click edit button to change this text. One morning, when Gregor Samsa woke from troubled dreams, he found himself transformed in his bed into a horrible vermin.

الإرشاد : عبارة عن علاقة تفاعلية بين المرشد والمسترشد يتوافر للمرشد من خلالها الجو النفسي او الشروط المناسبة التي تمكن المسترشد من التعبير ليصبح قادر على الاختيار وحل المشكلات التي تواجهه .

أما الإرشاد التربوي : فهي مساعدة الطلبة على فهم أنفسهم وتقييم أدائهم وعمل قدراتهم الذاتية بأنفسهم .

أما الإرشاد النفسي : فهي العلاقة المهنية والصلة الإنسانية المتبادلة التي يتم من خلالها التفاعل والتأثير والتأثر بين طرفين كلاهما متخصص وهو المرشد والأخر المسترشد حيث ينبغي على المرشد النفسي مساعدة المسترشد لحل المشكلات التي يعاني منها .

المرشد التربوي : هو احد أعضاء الهيئة التدريسية المؤهل لدراسة مشكلات الطلبة التربوية والاجتماعية والسلوكية من خلال جمع المعلومات التي تتصل بهذه المشكلات سواء كانت هذه المعلومات متصلة بالطالب وبيئته لغرض تبصره بمشكلته ومساعدته على ان يفكر بالحلول المناسبة مع اختبار الحل المناسب الذي يقتضيه المسترشد .

مهام وحدة الإرشاد التربوي :

1-وضع خطة لبرنامج الإرشاد التربوي التي تتضمن تحديد أهداف البرنامج والتعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم التربوية والنفسية .

2-تحديد المتفوقين دراسياً والمتأخرين دراسيا ووضع برنامج لكليهما .

3-مساهمة في تنمية وتطوير قدرة المسترشد على مواجهة المشاكل والتوصل إلى خلها وتطوير قدراتها الخاصة بصنع القرار .

4-تطوير الأواصر الاجتماعية مع أولياء أمور الطلبة من خلال الزيارات واللقاءات .

أهداف وحدة الإرشاد التربوي :

1-متابعة مشكلات الطلبة كالتأخر الدراسي والمشكلات الأسرية كالطلاق التي تؤثر على أداء الطالب ومستقبله الدراسي .

2-إحالة المشكلات النفسية الحادة إلى العلاج النفسي .

I am tab #3 content. Click edit button to change this text. Drops of rain could be heard hitting the pane, which made him feel quite sad. How about if I sleep a little bit longer and forget all this nonsense.
Tab Content
Tab Content
Tab Content

تواصل معنا

الادارة

Tel: 07901166230  Email: info@uoa.edu.iq