قسم اللغة الإنكليزية

يعد قسم اللغة الانجليزية من الأقسام الرائدة في كلية المعارف الجامعة وقد تأسس سنة 2003 – 2004 . يعمل في القسم تدريسيون أكفاء من حملة الدكتوراه والماجستير في اختصاصات الأدب واللغة الانجليزية وهذا يماشى مع سياسة الكلية في توظيف أساتذة أكفاء من اجل استحداث برامج للدراسات العليا في المستقبل. 

الآنشطة

قسم اللغة الانكليزية

أهداف القسم

إعداد خريجين مؤهلين في اللغة الانجليزية لسوق العمل المحلي والإقليمي من خلال رفده بكوادر تتميز بالكفاءة العالية باستخدام مهارات اللغة الانجليزية في الإصغاء والتحدث والقراءة والكتابة.

تطوير مهارات الطلبة باللغة الانجليزية وتنمية قدراتهم في التفكير والتحليل والبحث العلمي

الرؤية

يعمل القسم على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة من خلال توفير تعليم متطور يتفق مع المعاير العالمية التي تعتمد على استخدام احدث الطرق في تعليم اللغة الانجليزية وآدابها وفق منهج علمي .يواكب تطورات العصر

الرسالة

يسعى قسم اللغة الانجليزية إلى إعداد كوادر كفوءة ومؤهلة من خلال إتقان الطلبة لمهارات اللغة الانجليزية المختلفة وتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في مجالات التدريس والترجمة والبحث العلمي.

توصيف المتخرج في القسم

تخريج طلبة يمتازون بكفاءة عالية في مجال التدريس باللغة الانجليزية في مدارس المتوسطة والثانوية وفي .القطاعين الحكومي والخاص

المرحلة الأولى:

#اسم المادة باللغة العربيةعدد الساعاتعدد الوحدات
1اللغة العربية22
2الحاسوب22
3حقوق الإنسان22
4اسس التربية والتعليم22
5علم النفس التربوي22
6قواعد اللغة الانجليزية 133
7قواعد اللغة الانجليزية 233
8استماع ومحادثة 122
9استماع ومحادثة 222
10مدخل إلى الشعر والنثر22
10علم الصوت 133
10علم الصوت 233
10قراءة وكتابة 122
10قراءة وكتابة 222
10مدخل إلى المسرح22
10حرية وديمقراطية22
3838

المرحلة الثانية:

#اسم المادة باللغة العربيةعدد الساعاتعدد الوحدات
1النحو35
2النظام الصوتي35
3قراءة متقدمة23
4مقدمة في الكتابة الاكاديمية23
5القصة القصيرة24
6شعر عصر النهضة24
7المسرحية24
8استماع وتكلم 223
9مقدمة في تدريس اللغة الانجليزية34
10تعليم البالغين24
2339

المرحلة الثالثة:

#اسم المادة باللغة العربيةعدد الساعاتعدد الوحدات
1النحو35
2علم اللغة35
3الكتابة الاكاديمية الانجليزية23
4الشعر الرومانسي والفكتوري24
5المسرحية الشكسبرية35
6استماع وتكلم 323
7الرواية الفكتورية35
8منهج وطرائق التدريس34
9الارشاد والصحة النفسية24
2338

المرحلة الرابعة:

#اسم المادة باللغة العربيةعدد الساعاتعدد الوحدات
1النحو35
2علم اللغة35
3الرواية الحديثة35
4الشعر الحديث24
5الترجمة23
6استماع وتكلم متقدم23
7الاختبارات24
8المشاهدة والتطبيق34
9بحث التخرج3
2341
  • Reference and the Use of Definite and Indefinite Articles
  • The Impact of Voice Quality on the Production of English Speech Sounds
  • Analysis of Common Writing Errors
  • Problems of Second Language Acquisition
  • Phonetic and Phonological Problems Encountered by Omani Students of English
  • Impoliteness in Shakespeare ‘s Hamlet
  • A syntactic Study of Discontinuity in the English Version of Selected Iraqi Legal Texts
  • Linguistics Taboos in Iraqi Arabic
  • A Pragmatic Analysis of Impolite Interruptions of Selected Debates in the Opposite Direction of Al- Jazeera Channel
  • A Sociolinguistic Study of Taboos in Iraqi Arabic
  • Ideational Aspect of Systematic Functional Grammar in Bush’s and Al-Assad’s Speech
  • Interactive Aspect of Misunderstanding in Net Chatting
  • The Concept of Naming and Defining Descriptions in English and Arabic: a Semantic and Sociolinguistic Analysis
  • Reference in English and Arabic: A contrastive study

Postnominal Modifiers in Standard English and Standard Arabic: A contrastive Study  

  • Samuel Beckett’s Endgame As a Critical Existentialist Play
  • The Concept of the Philosophical Theory “Existentialism” as Being Introduced by Modern Literature and its lasting impact on Modern Society
  • The Concept of Existentialism as Being Introduced in Harold Pinter’s The Birthday Party.
  • Relationship Between Everyday Language and Literary Language and Their Lasting Effects on the Learners of English Language

Adjacency pairs as a narrative technique in Samuel Beckett’s Waiting for Goddot

  • A Contrastive Study of Pseudopassives in SE and SA — 2001
  • Syntactic Ambiguity in Newspaper Headlines — 2011
  • Facial Expressions in Al-Quran Al-Kareem — 2011

A Discourse Analysis of the Linguistic Strategies in the Debate between Moses and Pharoah — 2014 

The effect of academic specialization on religious values among students of Al-Marrif University College

  • Motives for work among students of Al-Mamoun University and students of Education College, University of Baghdad, Comparative study
  • Motives for learning among students of Al-Marrif University College
  • Psychology of the industrial supervisor and its mark of the productive efficiency of workers

The effect of academic specialization on religious values among students of Al-Marrif University College

The Phenomenon and Elements of the movement of Gothic literature

Advice, warning and prohibition in the prophetic traditions

  • Employing the Directive Listening –Thinking Activity to Overcome the Students’ Barries to Effective Listening

A Sosio-Culture Analysis of Superstitions and other Powerful Institutions in Iraqi Arabic

  • A Study of Guilt as a Cross-cultural and Literary Medium in IJELLH in 2015.
  • New Perspective of the Interrelationship between language and Intelligence A Computational Linguistic Approach
  • Employing the Directive Listening –Thinking Activity to Overcome the Students’ Barries to Effective Listening
  • The Effect of Directed Reading Thinking Strategy on Students’ Language Achievements at AL Marrif University College
  • The future role of mobile learning and smartphones applications in the Iraqi private universities
  • Semiotic across culture: an analysis of shop signs in American and Iraqi context
  • A Sosio-Culture Analysis of Superstitions and other Powerful Institutions in Iraqi Arabic
  • The Expertise of Audio-Visual Aid in Learning English: A case study in Al-Marrif University College

Linguistic Landscapes across cultures: semiotic of shop signs in Iraqi and American contexts

Adjacency pairs as a narrative technique in Samuel Beckett’s Waiting for Goddot

العنواناسم النشاط
تشخيص مشاكل تأثير اللغة إلام في عملية تعليم اللغة الثانية (اللغة الانجليزية)ندوة
الأخطاء النحوية والأسلوبية التي يواجهها طلبة المرحلة الرابعةورشة عمل
ليلة منتصف أب لتوماس هارديمحاضرة
أخطاء الطلبة الشائعة في الامتحان التنافسيندوة
الاختبارات المقالية والموضوعية والمشاكل التي يواجهها الطلبة في مهارة الكتابةندوة
الاستخدام التداولي للمصطلحات لمتعلمي اللغة الانجليزيةورشة عمل
كيفية تطوير واستخدام محرك البحث العلميورشة عمل
دورة تقوية في اللغة الانجليزية – المستوى الأولندوة
نحو جومسكيندوة
المشاكل التي يواجهها الطلبة العراقيون في مادة الصوتندوة
التحليل النفسي الأدبيندوة
أهمية تدريس اللغة الانجليزية من خلال القصة القصيرةندوة
أهمية الشعر الحديث وما بعد الحداثة وتصويره للواقعورشة عمل
أهمية تدريس المسرحيةندوة
الرمزية في قصيدة البراءة والخبرة لوليم بليكورشة عمل
تطبيق مهارات اللغة المنتجة (التحدث والكتابة) لمرشحي IELTSورشة عمل افتراضية
خمسة مواقف للمدرس الفعالندوة
دورة تقوية في اللغة الانجليزية – المستوى الثانيدورة افتراضية

تواصل معنا

انتقل إلى أعلى

م.م. وليد خالد رزيك الكبيسي

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

لسيرة الذاتية

الاسم : وليد خالد رزيك الكبيسي

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الرمادي- العراق -1988

الحالة الاجتماعية : أعزب 

البريد الالكتروني : waleedkhalid@uoa.edu.iq

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس آدابقسم اللغة الانجليزية /كلية المعارف الجامعة / 2011 م

ماجستير آدابقسم اللغة الانجليزية /جامعة بهاراتي 2014 م

Adjacency pairs as a narrative technique in Samuel Beckett’s Waiting for Goddot

م.م. مروة فراس عبدالله احمد

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : مروة فراس عبدالله احمد

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : أنثى

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الفلوجة - العراق -1987

الحالة الاجتماعية : متزوجة

البريد الالكتروني : marwafiras@uoa.edu.iq

 

 

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس آداب / قسم اللغة الانجليزية /جامعة بغداد /2010 م

ماجستير آداب / قسم اللغة الانجليزية  /جامعة بغداد /2018 م

  • A Study of Guilt as a Cross-cultural and Literary Medium in IJELLH in 2015.
  • New Perspective of the Interrelationship between language and Intelligence A Computational Linguistic Approach
  • Employing the Directive Listening –Thinking Activity to Overcome the Students’ Barries to Effective Listening
  • The Effect of Directed Reading Thinking Strategy on Students’ Language Achievements at AL Marrif University College
  • The future role of mobile learning and smartphones applications in the Iraqi private universities
  • Semiotic across culture: an analysis of shop signs in American and Iraqi context
  • A Sosio-Culture Analysis of Superstitions and other Powerful Institutions in Iraqi Arabic
  • The Expertise of Audio-Visual Aid in Learning English: A case study in Al-Marrif University College

Linguistic Landscapes across cultures: semiotic of shop signs in Iraqi and American contexts

م.م. مهند حازم حكوش الدليمي

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : مهند حازم حكوش الدليمي

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الرمادي- العراق -1985  

الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه أولاد

البريد الالكتروني : mohanad.hazim@uoa.edu.iq

 

 

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس آداب / قسم اللغة الانجليزية /جامعة الانبار /2009 م

ماجستير آداب / قسم اللغة الانجليزية  /جامعة بونا /2013 م

  • Reference and the Use of Definite and Indefinite Articles
  • The Impact of Voice Quality on the Production of English Speech Sounds
  • Analysis of Common Writing Errors
  • Problems of Second Language Acquisition
  • Phonetic and Phonological Problems Encountered by Omani Students of English
  • Impoliteness in Shakespeare 's Hamlet
  • A syntactic Study of Discontinuity in the English Version of Selected Iraqi Legal Texts
  • Linguistics Taboos in Iraqi Arabic
  • A Pragmatic Analysis of Impolite Interruptions of Selected Debates in the Opposite Direction of Al- Jazeera Channel
  • A Sociolinguistic Study of Taboos in Iraqi Arabic
  • Ideational Aspect of Systematic Functional Grammar in Bush's and Al-Assad's Speech
  • Interactive Aspect of Misunderstanding in Net Chatting
  • The Concept of Naming and Defining Descriptions in English and Arabic: a Semantic and Sociolinguistic Analysis
  • Reference in English and Arabic: A contrastive study
  •  

م.م. عمر حمود أحمد

م.م. عمر حمود أحمد

م.م. عمر حمود أحمد

عضو هيئة تدريسية

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : عمر حمود أحمد

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الرمادي- العراق -1984

الحالة الاجتماعية : أعزب

البريد الالكتروني : omarhmood@uoa.edu.iq

 

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس آداب / قسم اللغة الانجليزية / جامعة بغداد كلية اللغات/2008

  ماجستير آداب / لغة انجليزية جامعة تكريت/كلية التربية /2013

Advice, warning and prohibition in the prophetic traditions

م.م. قيس خليل نصيف

عضو هيئة تدريسية

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : قيس خليل نصيف

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة بغداد - 1959

الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه أولاد

البريد الالكتروني : qayskhaleel@uoa.edu.iq

 

 

المؤهلات العلمية:

- بكالوريوس كلية التربية | قسم اللغة الانكليزية| جامعة الانبار/ 2008

- ماجستير جامعة دكتور بابا صاحب مهراشترا | الهند / 2013

دكتوراه جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا/ 2019  

The Phenomenon and Elements of the movement of Gothic literature

م.م. عبدالمنعم جابر حامد المرسومي

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : عبدالمنعم جابر حامد المرسومي

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الفلوجة – 1944

الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه أولاد

البريد الالكتروني : munimjabir@uoa.edu.iq

 

المؤهلات العلمية:

 

- بكالوريوس تربية وعلم النفس الجامعة المستنصرية / العراق

- ماجستير علم النفس / جامعة عين الشمس / كلية الآداب / مصر

  • Motives for work among students of Al-Mamoun University and students of Education College, University of Baghdad, Comparative study
  • Motives for learning among students of Al-Marrif University College
  • Psychology of the industrial supervisor and its mark of the productive efficiency of workers

The effect of academic specialization on religious values among students of Al-Marrif University College

م.م. مروان خليل يوسف الكبيسي

م.م. مروان خليل يوسف الكبيسي

م.م. مروان خليل يوسف الكبيسي

مقرر قسم اللغة الانجليزية

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : مروان خليل يوسف الكبيسي

اللقب العلمي : مدرس مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الرمادي- 1986

الحالة الاجتماعية : أعزب 

البريد الالكتروني : malkubasi@uoa.edu.iq

 

المؤهلات العلمية

بكالوريوس آداب / قسم اللغة الانجليزية / جامعة الانبار 2008

ماجستير آداب / قسم اللغة الانجليزية / جامعة بهاراتي 2015

دكتوراه آداب / قسم اللغة الانجليزية / جامعة الجزيرة/ 2020

  • Samuel Beckett’s Endgame As a Critical Existentialist Play
  • The Concept of the Philosophical Theory “Existentialism” as Being Introduced by Modern Literature and its lasting impact on Modern Society
  • The Concept of Existentialism as Being Introduced in Harold Pinter’s The Birthday Party.
  • Relationship Between Everyday Language and Literary Language and Their Lasting Effects on the Learners of English Language

Adjacency pairs as a narrative technique in Samuel Beckett’s Waiting for Goddot

أ.م.د. حازم حكوش الدليمي

أ.م.د. حازم حكوش الدليمي

أ.م.د. حازم حكوش الدليمي

رئيس قسم اللغة الانجليزية

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : حازم حكوش الدليمي

اللقب العلمي : أستاذ مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الرمادي- العراق -1952

الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه أولاد

البريد الالكتروني : hazimaldilaimy@uoa.edu.iq

 

 

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس آداب / قسم اللغة الانجليزية /جامعة بغداد /1976م

ماجستير آداب / قسم اللغة الانجليزية  /جامعة بغداد /1990م

دكتوراه / آداب / قسم اللغة الانجليزية /جامعة بغداد /1998م

  • Reference and the Use of Definite and Indefinite Articles
  • The Impact of Voice Quality on the Production of English Speech Sounds
  • Analysis of Common Writing Errors
  • Problems of Second Language Acquisition
  • Phonetic and Phonological Problems Encountered by Omani Students of English
  • Impoliteness in Shakespeare ‘s Hamlet
  • A syntactic Study of Discontinuity in the English Version of Selected Iraqi Legal Texts
  • Linguistics Taboos in Iraqi Arabic
  • A Pragmatic Analysis of Impolite Interruptions of Selected Debates in the Opposite Direction of Al- Jazeera Channel
  • A Sociolinguistic Study of Taboos in Iraqi Arabic
  • Ideational Aspect of Systematic Functional Grammar in Bush’s and Al-Assad’s Speech
  • Interactive Aspect of Misunderstanding in Net Chatting
  • The Concept of Naming and Defining Descriptions in English and Arabic: a Semantic and Sociolinguistic Analysis
  • Reference in English and Arabic: A contrastive study

د. إيمان كركز سالم حمود المحمدي

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم : إيمان كركز سالم حمود المحمدي

اللقب العلمي : مدرس

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : أنثى

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الفلوجة – 1963

الحالة الاجتماعية : متزوجة

البريد الالكتروني : emankarkaz@uoa.edu.iq

المؤهلات العلمية:

بكالوريوس إرشاد تربوي / الجامعة المستنصرية/ 1992

ماجستير أرشاد تربوي/ الجامعة المستنصرية/ 1997

دكتوراه إرشاد تربوي/ الجامعة المستنصرية /2003

The effect of academic specialization on religious values among students of Al-Marrif University College

أ.م.د. حميد مجيت فياض رمضان

  • السيرة الذاتية
  • المؤهلات العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

الاسم : حميد مجيت فياض رمضان

اللقب العلمي : أستاذ مساعد

الديانة : مسلم

القومية : عربي

الجنسية : عراقي

الجنس : ذكر

مكان وتاريخ الولادة : محافظة الانبار- الفلوجة- 1952

الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه أولاد

البريد الالكتروني : hameedaljanabi@uoa.edu.iq

 

بكالوريوس آداب / قسم اللغة الانجليزية /جامعة بغداد /1975م

ماجستير آداب / قسم اللغة الانجليزية  /جامعة بغداد /1983م

دكتوراه / آداب / قسم اللغة الانجليزية /جامعة بغداد /2000م

  • A Contrastive Study of Pseudopassives in SE and SA — 2001
  • Syntactic Ambiguity in Newspaper Headlines — 2011
  • Facial Expressions in Al-Quran Al-Kareem — 2011

A Discourse Analysis of the Linguistic Strategies in the Debate between Moses and Pharoah — 2014 

د.علاء خلف عواد ناصر

د.علاء خلف عواد ناصر

د.علاء خلف عواد ناصر

عضو هيئة تدريسية

  • السيرة الذاتية
  • الإجازة العلمية
  • الأبحاث
  • المهام
  • النشاطات العلمية

السيرة الذاتية

الاسم: علاء خلف عواد ناصر 

اللقب العلمي: دكتوراه

الديانة: مسلم.

الجنسية: عراقي.

مكان وتاريخ الولادة: 1978  العراق- الانبار

البريد الالكتروني:dralanbary4@gmail.com