- أقسام كلية المعارف
أقسام الكلية
- الدراسات والأبحاث
الدراسات والأبحاث
- الوحدات والمراكز
الوحدات والمراكز
- عن الكلية

قسم اللغة الإنكليزية
يعد قسم اللغة الانجليزية من الأقسام الرائدة في كلية المعارف الجامعة وقد تأسس سنة 2003 – 2004 . يعمل في القسم تدريسيون أكفاء من حملة الدكتوراه والماجستير في اختصاصات الأدب واللغة الانجليزية وهذا يماشى مع سياسة الكلية في توظيف أساتذة أكفاء من اجل استحداث برامج للدراسات العليا في المستقبل.
الآنشطة
ورشة جنوح الأحداث
أكتوبر 23, 2020
ورشة The Marital problems in Sons and Lovers
أكتوبر 18, 2020
ورشة
سبتمبر 26, 2020
أهداف القسم
إعداد خريجين مؤهلين في اللغة الانجليزية لسوق العمل المحلي والإقليمي من خلال رفده بكوادر تتميز بالكفاءة العالية باستخدام مهارات اللغة الانجليزية في الإصغاء والتحدث والقراءة والكتابة.
تطوير مهارات الطلبة باللغة الانجليزية وتنمية قدراتهم في التفكير والتحليل والبحث العلمي
الرؤية
يعمل القسم على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة من خلال توفير تعليم متطور يتفق مع المعاير العالمية التي تعتمد على استخدام احدث الطرق في تعليم اللغة الانجليزية وآدابها وفق منهج علمي .يواكب تطورات العصر
الرسالة
يسعى قسم اللغة الانجليزية إلى إعداد كوادر كفوءة ومؤهلة من خلال إتقان الطلبة لمهارات اللغة الانجليزية المختلفة وتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في مجالات التدريس والترجمة والبحث العلمي.
توصيف المتخرج في القسم
تخريج طلبة يمتازون بكفاءة عالية في مجال التدريس باللغة الانجليزية في مدارس المتوسطة والثانوية وفي .القطاعين الحكومي والخاص
الكادر التدريسي
الموظف | المسمى الوظيفي | الآيميل |
---|---|---|
أ.م.د. حازم حكوش الدليمي | رئيس القسم | hazimaldilaimy@uoa.edu.iq |
م.م. مروان خليل يوسف الكبيسي | مقرر القسم | malkubasi@uoa.edu.iq |
أ.م.د. حميد مجيت فياض الجنابي | عضو هيئة تدريسية | hameedaljanabi@uoa.edu.iq |
د. إيمان كركز سالم حمود المحمدي | عضو هيئة تدريسية | emankarkaz@uoa.edu.iq |
م.م. عبدالمنعم جابر حامد المرسومي | عضو هيئة تدريسية | munimjabir@uoa.edu.iq |
م.م. قيس خليل نصيف | عضو هيئة تدريسية | munimjabir@uoa.edu.iq |
م.م. عمر حمود أحمد | عضو هيئة تدريسية | omarhmood@uoa.edu.iq |
عضو هيئة تدريسية | mohanad.hazim@uoa.edu.iq | |
م.م. مروة فراس عبدالله احمد | عضو هيئة تدريسية | marwafiras@uoa.edu.iq |
م.م. وليد خالد رزيك الكبيسي | عضو هيئة تدريسية | waleedkhalid@uoa.edu.iq |
الكادر الإداري
الموظف | المسمى الوظيفي | الآيميل |
---|---|---|
سكرتيرة | noorsabah86@uoa.edu.iq |
المرحلة الأولى:
# | اسم المادة باللغة العربية | عدد الساعات | عدد الوحدات |
---|---|---|---|
1 | اللغة العربية | 2 | 2 |
2 | الحاسوب | 2 | 2 |
3 | حقوق الإنسان | 2 | 2 |
4 | اسس التربية والتعليم | 2 | 2 |
5 | علم النفس التربوي | 2 | 2 |
6 | قواعد اللغة الانجليزية 1 | 3 | 3 |
7 | قواعد اللغة الانجليزية 2 | 3 | 3 |
8 | استماع ومحادثة 1 | 2 | 2 |
9 | استماع ومحادثة 2 | 2 | 2 |
10 | مدخل إلى الشعر والنثر | 2 | 2 |
10 | علم الصوت 1 | 3 | 3 |
10 | علم الصوت 2 | 3 | 3 |
10 | قراءة وكتابة 1 | 2 | 2 |
10 | قراءة وكتابة 2 | 2 | 2 |
10 | مدخل إلى المسرح | 2 | 2 |
10 | حرية وديمقراطية | 2 | 2 |
38 | 38 |
المرحلة الثانية:
# | اسم المادة باللغة العربية | عدد الساعات | عدد الوحدات |
---|---|---|---|
1 | النحو | 3 | 5 |
2 | النظام الصوتي | 3 | 5 |
3 | قراءة متقدمة | 2 | 3 |
4 | مقدمة في الكتابة الاكاديمية | 2 | 3 |
5 | القصة القصيرة | 2 | 4 |
6 | شعر عصر النهضة | 2 | 4 |
7 | المسرحية | 2 | 4 |
8 | استماع وتكلم 2 | 2 | 3 |
9 | مقدمة في تدريس اللغة الانجليزية | 3 | 4 |
10 | تعليم البالغين | 2 | 4 |
23 | 39 |
المرحلة الثالثة:
# | اسم المادة باللغة العربية | عدد الساعات | عدد الوحدات |
---|---|---|---|
1 | النحو | 3 | 5 |
2 | علم اللغة | 3 | 5 |
3 | الكتابة الاكاديمية الانجليزية | 2 | 3 |
4 | الشعر الرومانسي والفكتوري | 2 | 4 |
5 | المسرحية الشكسبرية | 3 | 5 |
6 | استماع وتكلم 3 | 2 | 3 |
7 | الرواية الفكتورية | 3 | 5 |
8 | منهج وطرائق التدريس | 3 | 4 |
9 | الارشاد والصحة النفسية | 2 | 4 |
23 | 38 |
المرحلة الرابعة:
# | اسم المادة باللغة العربية | عدد الساعات | عدد الوحدات |
---|---|---|---|
1 | النحو | 3 | 5 |
2 | علم اللغة | 3 | 5 |
3 | الرواية الحديثة | 3 | 5 |
4 | الشعر الحديث | 2 | 4 |
5 | الترجمة | 2 | 3 |
6 | استماع وتكلم متقدم | 2 | 3 |
7 | الاختبارات | 2 | 4 |
8 | المشاهدة والتطبيق | 3 | 4 |
9 | بحث التخرج | – | 3 |
23 | 41 |
- Reference and the Use of Definite and Indefinite Articles
- The Impact of Voice Quality on the Production of English Speech Sounds
- Analysis of Common Writing Errors
- Problems of Second Language Acquisition
- Phonetic and Phonological Problems Encountered by Omani Students of English
- Impoliteness in Shakespeare ‘s Hamlet
- A syntactic Study of Discontinuity in the English Version of Selected Iraqi Legal Texts
- Linguistics Taboos in Iraqi Arabic
- A Pragmatic Analysis of Impolite Interruptions of Selected Debates in the Opposite Direction of Al- Jazeera Channel
- A Sociolinguistic Study of Taboos in Iraqi Arabic
- Ideational Aspect of Systematic Functional Grammar in Bush’s and Al-Assad’s Speech
- Interactive Aspect of Misunderstanding in Net Chatting
- The Concept of Naming and Defining Descriptions in English and Arabic: a Semantic and Sociolinguistic Analysis
- Reference in English and Arabic: A contrastive study
Postnominal Modifiers in Standard English and Standard Arabic: A contrastive Study
- Samuel Beckett’s Endgame As a Critical Existentialist Play
- The Concept of the Philosophical Theory “Existentialism” as Being Introduced by Modern Literature and its lasting impact on Modern Society
- The Concept of Existentialism as Being Introduced in Harold Pinter’s The Birthday Party.
- Relationship Between Everyday Language and Literary Language and Their Lasting Effects on the Learners of English Language
Adjacency pairs as a narrative technique in Samuel Beckett’s Waiting for Goddot
- A Contrastive Study of Pseudopassives in SE and SA — 2001
- Syntactic Ambiguity in Newspaper Headlines — 2011
- Facial Expressions in Al-Quran Al-Kareem — 2011
A Discourse Analysis of the Linguistic Strategies in the Debate between Moses and Pharoah — 2014
The effect of academic specialization on religious values among students of Al-Marrif University College
- Motives for work among students of Al-Mamoun University and students of Education College, University of Baghdad, Comparative study
- Motives for learning among students of Al-Marrif University College
- Psychology of the industrial supervisor and its mark of the productive efficiency of workers
The effect of academic specialization on religious values among students of Al-Marrif University College
The Phenomenon and Elements of the movement of Gothic literature
Advice, warning and prohibition in the prophetic traditions
- Employing the Directive Listening –Thinking Activity to Overcome the Students’ Barries to Effective Listening
A Sosio-Culture Analysis of Superstitions and other Powerful Institutions in Iraqi Arabic
- A Study of Guilt as a Cross-cultural and Literary Medium in IJELLH in 2015.
- New Perspective of the Interrelationship between language and Intelligence A Computational Linguistic Approach
- Employing the Directive Listening –Thinking Activity to Overcome the Students’ Barries to Effective Listening
- The Effect of Directed Reading Thinking Strategy on Students’ Language Achievements at AL Marrif University College
- The future role of mobile learning and smartphones applications in the Iraqi private universities
- Semiotic across culture: an analysis of shop signs in American and Iraqi context
- A Sosio-Culture Analysis of Superstitions and other Powerful Institutions in Iraqi Arabic
- The Expertise of Audio-Visual Aid in Learning English: A case study in Al-Marrif University College
Linguistic Landscapes across cultures: semiotic of shop signs in Iraqi and American contexts
Adjacency pairs as a narrative technique in Samuel Beckett’s Waiting for Goddot
العنوان | اسم النشاط |
---|---|
تشخيص مشاكل تأثير اللغة إلام في عملية تعليم اللغة الثانية (اللغة الانجليزية) | ندوة |
الأخطاء النحوية والأسلوبية التي يواجهها طلبة المرحلة الرابعة | ورشة عمل |
ليلة منتصف أب لتوماس هاردي | محاضرة |
أخطاء الطلبة الشائعة في الامتحان التنافسي | ندوة |
الاختبارات المقالية والموضوعية والمشاكل التي يواجهها الطلبة في مهارة الكتابة | ندوة |
الاستخدام التداولي للمصطلحات لمتعلمي اللغة الانجليزية | ورشة عمل |
كيفية تطوير واستخدام محرك البحث العلمي | ورشة عمل |
دورة تقوية في اللغة الانجليزية – المستوى الأول | ندوة |
نحو جومسكي | ندوة |
المشاكل التي يواجهها الطلبة العراقيون في مادة الصوت | ندوة |
التحليل النفسي الأدبي | ندوة |
أهمية تدريس اللغة الانجليزية من خلال القصة القصيرة | ندوة |
أهمية الشعر الحديث وما بعد الحداثة وتصويره للواقع | ورشة عمل |
أهمية تدريس المسرحية | ندوة |
الرمزية في قصيدة البراءة والخبرة لوليم بليك | ورشة عمل |
تطبيق مهارات اللغة المنتجة (التحدث والكتابة) لمرشحي IELTS | ورشة عمل افتراضية |
خمسة مواقف للمدرس الفعال | ندوة |
دورة تقوية في اللغة الانجليزية – المستوى الثاني | دورة افتراضية |