وحدة الإرشاد التربوي

تختص وحدة الإرشاد التربوي بمتابعة مشاكل الطلبة كالتأخر الدراسي والمشاكل الأسرية كالطلاق التي تؤثر على أداء الطالب ومستقبله الدراسي. وتقوم بإحالة المشاكل النفسية الحادة إلى العلاج النفسي والتأكد من دعمهم وتوفير اللازم لهم ليكونوا على طلاب كفؤين في الدراسة وتوهلهم للعمل بعد التخرج وخدمة المجتمع. والإرشاد هو عبارة عن علاقة تفاعلية بين المرشد والمسترشد يتوافر للمرشد من خلالها الجو النفسي او الشروط المناسبة التي تمكن المسترشد من التعبير ليصبح قادر على الاختيار وحل المشكلات التي تواجهه. أما الإرشاد التربوي: فهي مساعدة الطلبة على فهم أنفسهم وتقييم أدائهم وعمل قدراتهم الذاتية بأنفسهم. والإرشاد النفسي: فهي العلاقة المهنية والصلة الإنسانية المتبادلة التي يتم من خلالها التفاعل والتأثير والتأثر بين طرفين كلاهما متخصص وهو المرشد والأخر المسترشد حيث ينبغي على المرشد النفسي مساعدة المسترشد لحل المشكلات التي يعاني منها.

ويكون المرشد التربوي أحد أعضاء الهيئة التدريسية المؤهل لدراسة مشكلات الطلبة التربوية والاجتماعية والسلوكية من خلال جمع المعلومات التي تتصل بهذه المشكلات سواء كانت هذه المعلومات متصلة بالطالب وبيئته لغرض تبصره بمشكلته ومساعدته على ان يفكر بالحلول المناسبة مع اختبار الحل المناسب الذي يقتضيه المسترشد.

مهام وحدة الإرشاد التربوي:

  • وضع خطة لبرنامج الإرشاد التربوي التي تتضمن تحديد أهداف البرنامج والتعرف على حاجات الطلبة ومشكلاتهم التربوية والنفسية.
  • تحديد المتفوقين دراسياً والمتأخرين دراسيا ووضع برنامج لكليهما.
  • مساهمة في تنمية وتطوير قدرة المسترشد على مواجهة المشاكل والتوصل إلى خلها وتطوير قدراتها الخاصة بصنع القرار.
  • تطوير الأواصر الاجتماعية مع أولياء أمور الطلبة من خلال الزيارات واللقاءات. 

د.علاء خلف عواد ناصر

د.علاء خلف عواد ناصر

د.علاء خلف عواد ناصر

عضو هيئة تدريسية

السيرة الذاتية

الاسم: علاء خلف عواد ناصر 

اللقب العلمي: دكتوراه

الديانة: مسلم.

الجنسية: عراقي.

مكان وتاريخ الولادة: 1978  العراق- الانبار

البريد الالكتروني:dralanbary4@gmail.com

د. احمد عبدالجبار حمد السبهاني

السيرة الذاتية

الاسم :د. احمد عبدالجبار حمد السبهاني

 اللقب العلمي : مدرس

الديانة : مسلم

الجنسية : عراقي

مكان وتاريخ الولادة : العراق – الانبار-1989

البريد الالكتروني :

alsabhany@uoa.edu.iq
 
 

المؤهلات العلمية

بكالوريوس - علوم الحاسوب  - جامعة اليرموك - الاردن - 2011

ماجستير - علوم حاسوب - جامعة ال البيت - الاردن - 2015

دكتوراه - علوم حاسوب - جامعة العلوم الاسلامية الماليزية - ماليزيا - 2019

الابحاث

2016 Ahmed A. Alsabhany, Farida Ridzuan, and A. H. Azni. “An Adaptive Multi
Amplitude Thresholds Embedding Algorithm for Audio Steganography”. In the
proceeding of the KOSIST conference, Best Paper Award Winner KOSIST16.
(Conference Proceeding)
2017 Ahmed A. Alsabhany, Farida Ridzuan, and Azni A. Halim. A Hybrid Method for Data
Communication Using Encrypted Audio Steganography. 2017. Advanced Science
Letters. 23(5), pp. 4896-4900. (Scopus)
 
2018 Alsabhany, A. A., Ridzuan, F. H. M., & Ab Halim, A. H. (2018). An Adaptive Multi
Amplitude Thresholds Embedding Algorithm for Audio Steganography. Malaysian
Journal of Science Health & Technology, 2(Special). (Non indexed)
 
2018 Ahmed A. Alsabhany, Farida Ridzuan, and A. H. Azni. “A Framework to Enhance the
Wavelet-based Audio Steganography Methods” Robustness. 2018. E-Proceeding of
the 1ST International Conference on Islamic Education Technology (ICIET 2018), pp.
20-26. (Conference Proceeding)
 
2019 Alsabhany, A. A., Ridzuan, F., & Azni, A. H. (2019). The adaptive multi-level phase
coding method in audio steganography. IEEE Access, 7, 129291-129306. (ISI with
Impact Factor of 4.098 & Scopus)
 
2019 Azam, M. H. N., Ridzuan, F., Sayuti, M. N. S. M., & Alsabhany, A. A. (2019,
November). Balancing the Trade-Off Between Capacity and Imperceptibility for Least
Significant Bit Audio Steganography Method: A New Parameter. In 2019 IEEE
Conference on Application, Information and Network Security (AINS) (pp. 48-53).
IEEE. (Scopus)
 
2020 Alsabhany, A. A., Ridzuan, F., & Azni, A. H. (2020, May). The Progressive Multilevel
Embedding Method for Audio Steganography. In Journal of Physics: Conference
Series (Vol. 1551, No. 1, p. 012011). IOP Publishing. (ISI & Scopus)
 
2020 AlSabhany, Ahmed A., et al. "Digital audio steganography: Systematic review,
classification, and analysis of the current state of the art." Computer Science
Review 38 (2020): 100316. (ISI & Scopus)

سكرتارية القسم