اليوم العالمي لللغة العربية

إنَّ الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا جعلَ الجمالَ وسِرَّهُ في الضاد
تُعَدُّ اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستعمالاً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان المعمورة.
ويتوزع متحدثو العربية بين المنطقة العربية و عديد المناطق الأخرى المجاورة كَ (تركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا)، إنَّ للعربية أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان مفرداتها. كما أنَّ العربية هي لغة شعائرية رئيسة لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية إذ كُتِبَتْ بها كثيرٌ من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.
وسادت العربية لقرون طويلة من تاريخها بوصفها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، مثل: التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.
وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، عَمَدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي — عُرفت سابقا بإسم إدارة شؤون الإعلام — إلى قرارٍ عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. وبناء عليه، تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.
والغرض من هذا اليوم هو نشر الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج وأنشطة وفعاليات خاصة.
وعليه يُختار لكل عامٍ موضوعٌ يهتم باللغة ؛ وموضوعُ اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام هو (اللغة العربية والتواصل الحضاري)، ويُعدُ بمثابة نداءٍ للتأكيد على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جداً.
لذا عمدت عمادة كلية المعارف الجامعة متمثلة بعميدها الأستاذ الدكتور (يعقوب ناظم أحمد)، بالاحتفال بهذا اليوم العالمي . وستجري فعاليات الحفل في كلية المعارف الجامعة اليوم السبت الموافق ١٨ / ١٢ / ٢٠٢١م .
وستكون أبرز فعالياته :
• قصائد من الشعر باللغة العربية الفصحى .
• معرض الكتاب العربي .
• معرض بعنوان (آية وصورة).
• معرض الأعمال اليدوية لطلبة قسم اللغة العربية.

كلية المعارف الجامعة الموقع الرسمي