زيارة ميدانية

ضمن مبدأ التعاون المشترك بين كلية المعارف الجامعة والمؤسسات الصحية التابعة الى لوزارة الصحة . وفي اطار توجيهات عمادة كلية المعارف الجامعة المتمثلة بالأستاذ الدكتور يعقوب ناظم احمد المحترم وبمتابعة مباشرة من قبل السيد رئيس قسم تقنيات المختبرات الطبية الاستاذ الدكتور اياد عبدالرزاق المحترم بضرورة الانفتاح والتواصل مع الدوائر ذات الصلة والقريبة من التخصص العلمي والعملي قام طلبة قسم تقنيات المختبرات الطبية – المرحلة الرابعة وتحت اشراف استاذة مادة نقل الدم ( م.م. هبه موفق سليم ) بزيارة ميدانية الى مركز مصرف الدم الرئيسي / الانبار يومي الاثنين والثلاثاء ، وقد ارتكزت هذه الزيارة على :-

  1. اجراء جولة ميدانية في شعبة المركز برفقة المسؤول تقني التحليلات عمر رجب شاحوذ حيث تم الاطلاع على الخدمات الطبية والصحية التي تقدمها شعبة مصرف الدم .
  2. شرح تطبيق عملية سحب الدم من المتبرعين بعد التاكد من لياقتهم وصلاحيتهم للتبرع من خلال اجراء فحوصات مخبرية وسريرية أهمها : –
  • الزمرة الدموية او فصائل الدم Blood groups
  • العامل الريزيسي Rhesus factor
  • فحص الانتيجينات الخاصة بالعامل الريزيسي
  • فحوصات خلو الدم من الامراض السارية والمعدية مثل(الايدز والزهري والملاريا والتهاب الكبد الوبائي )
  1. كيفية فصل مكونات الدم مثل البلازما والصفائح الدموية وكريات الدم الحمراء والعامل الثامن وتحضير عوامل التجلط والاحتفاظ بها لحين الحاجة .
  2. كيفية تجميد الدم وخزنه بالطرق الحديثة لاستخدامه لحين الحاجة اليه .
  3. كيفية أجراء اختبارات التوافق التي تجري على دم المتبرعين ودم المريض لتحقيق مأمونية نقل الدم بصورة سليمة ولتلافي الوقوع في المخاطر .

كلية المعارف الجامعة الموقع الرسمي