نبذة عن الكلية

  كلية المعارف الجامعة في محافظة الأنبار تأسست عام 1993 وفق قانون الجامعات والكليات الأهلية المرقم 13 لسنة 1996 المعدَل وتم توثيق الاعتراف لاحقاً في الكتاب لمرقم ص ب 4042/11 وهي أول كلية اهلية في محافظة الأنبار، وسادس كلية في أهلية على مستوى العراق، وقد تخرج منها الكثير من طلبة المحافظة على مدى العقود الثلاثة المنصرمة، و تعمل الكلية بإشراف مباشر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق وهي من الجامعات الرصينة المعترف بها محلياً وعالمياً. 

تقود كلية المعارف الجامعة مسيرة التقدم والارتقاء بالواقع العلمي والمجتمعي في محافظة الأنبار والعراق عامةً من خلال انتهاج الجودة في كل مفاصل العملية التعلميمة. حيث تحرص عمادة الكلية على استقطاب الكوادر التدريسية ذات الخبرة والكفاءة، وتوفير كل ما يلزم من متطلبات العملية التدريسية من القاعات والمختبرات المجهزة والمتعددة، وتوفير المرافق الجامعية المتميزة للطلبة.

تضم كلية المعارف الجامعة حالياً اربعة عشر قسماً اكاديمياً وتقدم برامج البكالوريس وهي:

  1. قسم اللغةِ العربية.
  2. قسم القانون.
  3. قسم العلوم المالية والمصرفية.
  4. قسم اللغة الإنكليزية.
  5. قسم علومِ الحاسبات.
  6. قسم هندسةِ تقنية الحاسبات.
  7. قسم الهندسة المدني.
  8. قسم التحليلاتِ المرضية.
  9. قسم التربية الرياضية.
  10. قسم التمريض.
  11. قسم الصيدلة.
  12. قسم الأسنان.
  13. قسم هندسة الاجهزة الطبية.
  14. قسم ادارة الأعمال.

الرؤية

ترى كلية المعارف الجامعة نفسها كمنارة للمعرفة، وتعزيز الفضول الفكري والابتكار والتميز في التعليم. ونطمح أن نكون مؤسسة رائدة في محافظة الأنبار، العراق، المعروفة بالتزامنا بالدقة الأكاديمية والقيم الأخلاقية والتنمية الشاملة
 

المهمة

تلتزم كلية المعارف الجامعية بتوفير تعليم عالي الجودة يسهل الوصول إليه يمكّن الأفراد من تحقيق أقصى إمكاناتهم والمساهمة بشكل هادف في المجتمع. ونحن نسعى جاهدين لزراعة بيئة تعليمية ديناميكية تغذي التفكير النقدي والفهم الثقافي والمواطنة العالمية. ومن خلال أساليب التدريس المبتكرة وفرص البحث والمشاركة المجتمعية، نهدف إلى إلهام شغف التعلم مدى الحياة وروح القيادة المرتكزة على النزاهة والرحمة
 

الأهداف

  1. التميز الأكاديمي: التمسك بالمعايير الأكاديمية الصارمة في جميع البرامج، وتعزيز ثقافة التميز في التدريس والبحث ونتائج تعلم الطلاب.
  2. النهج الذي يركز على الطالب: إعطاء الأولوية للتطوير الشامل ورفاهية الطلاب من خلال توفير خدمات الدعم الشاملة والأنشطة اللامنهجية وفرص النمو الشخصي.
  3. المشاركة المجتمعية: تعزيز الشراكات الهادفة مع المجتمعات المحلية والشركات والمنظمات لتلبية الاحتياجات المجتمعية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية وتعزيز فرص التعلم التجريبي للطلاب.
  4. الابتكار والبحث:  تشجيع ثقافة الابتكار والبحث من خلال الاستثمار في تطوير أعضاء هيئة التدريس، ودعم التعاون متعدد التخصصات، وتسهيل الوصول إلى الموارد اللازمة للبحث العلمي.
  5. المنظور العالمي: تعزيز التفاهم بين الثقافات والتنوع والشمول من خلال تقديم برامج التبادل الدولي، ودمج وجهات النظر العالمية في المناهج الدراسية، وتعزيز الحوار حول القضايا العالمية الملحة.
  6. البنية التحتية والموارد: التحسين المستمر للبنية التحتية والتكنولوجيا والمرافق لخلق بيئة تعليمية مواتية تلبي الاحتياجات المتطورة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  7. القيادة الأخلاقية: غرس قيم النزاهة والأخلاق والمسؤولية الاجتماعية لدى خريجينا، وإعدادهم ليكونوا قادة أخلاقيين وعوامل إيجابية للتغيير في مجتمعاتهم وخارجها.
 

عمادة كلية المعارف الجامعة
محافظة الأنبار – جمهورية العراق

الكادر التدريسي

325

أعداد الطلبة

10000+

أعداد الخريجين

16000+

عدد المختبرات

31

قسم اكاديمي

14

كلية المعارف الجامعة الموقع الرسمي