• التنمية المستدامة
  • الاستدامة في كلية المعارف الجامعة
  • المساحات الخضراء في كلية المعارف الجامعة
  • معالجة النفايات الطبية
  • تقارير الاستدامة

التنمية المستدامة

اهداف التنمية المستدامة

تم اعتماد أهداف التنمية المستدامة المعروفة أيضاً بالأهداف العالمية، من قبل جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015، كدعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.إن الاهداف السبعة عشر متكاملة — أي أن العمل على تحقيق أي منها سيؤدي على تحقيق جزء من الاهداف الاخرى، وأن هذا التقدم يجب أن يحقق توازناً مستدام اجتماعياً واقتصادياً وبيئياً.

جهود كلية المعارف الجامعة  في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

على الرغم من الاضطرابات في التعليم الناجمة عن فيروس كورونا COVID-19، فإن دور الأوساط الأكاديمية في تعزيز أهداف التنمية المستدامة (SDGs) في حرم الجامعات أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، وإدراكًا لهذه الحقيقة، عملت كلية المعارف الجامعة  من الدورات و ورش العمل على تشجيع الكوادر التدريسية والطلبة للعمل بشكل منظم من اجل تحقيق ودمج مجموعة الاهداف وتنظيم نموذج لتمكين الكلية من دمج أهداف التنمية المستدامة في مناهج الحرم الجامعي.

سياسة الكلية البيئية:

تشّكل سياسة الاستدامة البيئية جزءاً رئيساً من الرؤية الحديثة التي تحملها كلية المعارف الجامعة، وتقوم سياسة الكلية البيئية على عدة محاور، أهمها:

  • إشاعة الوعي لمفاهيم الاستدامة البيئية بين الطلبة والتدريسيين في الجامعة.
  • طرح المشاريع الريادية في الاستدامة.
  • تشجيع البحث العلمي بين الطلبة والتدريسيين في موضوعات تخص البيئة ومشكلاتها.
  • اعتماد خطط وبرامج؛ للحفاظ على الطاقة، ومعالجة النفايات.

المشاريع والبرامج البيئية

تحاول الكلية عبر بعض قراراتها ومشاريعها وبرامجها تحقيق ما تسعى إليه من أهداف ترسمها سياستها البيئية، وتقوم الكلية من خلال أقسامها الإدارية، ومرافقها التعليمية وملاكها التدريسي، وموظفيها بالتعاون؛ لتجعل من كلية المعارف الجامعة مؤسسة خضراء صديقة للبيئة وذلك من خلال ما يأتي:

  • استحداث برنامج (أسبوع التوعية البيئية) الذي يتضمن نشاطات وفعاليات طلابية؛ لإشاعة الوعي البيئي لطلبة المرحلة الأولى، وخلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي.
  • التشديد على ضرورة ترشيد استهلاك الورق من قبل الملاك التدريسي والوظيفي في الجامعة.
  • تشجيع التدريسيين والطلبة على عمل بحوث تخرج عن البيئة وحل مشكلاتها بواقع بحثين سنوياً؛ لمعالجة الأزمات البيئية في البلد.
  • تقيم الكلية مؤتمرات وندوات دورية تتناول مشكلات تلوث البيئة في العراق، وطرق علاجها، أو الحد منها.

المساحات الخضراء في كلية المعارف الجامعة

تسعى كلية المعارف الجامعة إلى تعزيز مساحاتها الخضر، حيث تؤدي النباتات دوراً رئيساً في تقليل غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء والحد من شدة التلوث. إن الحدائق تمثل متنفساً كبيراً للطلبة والتدريسيين على حد سواء فهي تقدم خدمة الترويح عن النفس وتنشر الجمال وتمتع الناظرين بمناظرها؛ ومن هنا أولت الجامعة اهتماماً متزايداً وكبيراً في توسيع المساحات الخضراء وزراعتها بأنواع جميلة من الأزهار والورود والشجيرات وإكساء أرضها باللون الأخضر.

المشتل

أنطلاقا من ايماننا بأهمية التنوع البيئي حيث أصبح التغير المناخي من ابرز المواضيع التي يركز عليها العالم حاليا اذ يعد الغطاء النباتي من العوامل المهمة للحفاظ على توازن الغازات في الجو ولما له من تأثير ايجابي في تخفيف ظاهرة الاحتباس الحراري , يوجد داخل حدائق الكلية مشتل لزراعة و تنمية النباتات المنتجة للاوكسجين بمساحة 300 متر مربع و بالانواع التي تحث عليها ادارة مشروع زراعة المليون شجرة و الذي تتبناه وزارة التعليم العالي و البحث العلمي , و تشمل الانواع النباتية في المشتل الاشجار التالية : الزيتون , الواشنطونيا , الاكاسيا , المورينجا , النخيل , جكراندا و الفيكس بنجامينا تمهيدا لزراعتها على حدائق الجامعة و مساحاتها الخضراء. 

معالجة النفايات الطبية

 

تحرص كلية المعارف الجامعة على الحفاظ على الصحة العامة للفرد والمجتمع والبيئة من خلال نشر الوعي  لدى الطلبة والعاملين والكادر التدريسي بضرورة تصنيف مفرزات النفايات التي يتم انتاجها في كافة المختبرات الطبية في الكلية  تمهيدا لنقلها الى موقع المعالجة وفقا للضوابط الصحية والبيئية واليات الحفاظ على السلامة بحسب كتاب وزارة التعليم العالي و البحث العلمي \دائرة التعليم الجامعي الاهلي \الشعبة الادارية بالعدد ( ت هـ \ ادارية \338) في (12\1\2020).

اجراءات المعالجة للنفايات  الطبية

  1. المخلفات الكيمياوية (Waste products) في قناني غامقة و يتم تسمية المواد عليها بعلامة لاصقة و لذلك لتهيئتها لغرض نقلها الى دائرة معالجة و اتلاف المخلفات الكيمياوية و البايولوجية الخطرة / وزارة العلوم و التكنولوجيا.
  2. المخلفات البايلوجية و تتضمن (عينات من الامصال او الدم واللعاب و مسحات مختلفة , سلايدات مختبرية ومحاقن نبيذة بالاضافة الى ادوات وخز لاخذ عينات من الدم. يتم جمعها في حاويات خاصة تمهيدا لنقلها الى المحرقة.
  3. العينات والاوساط الزرعية لنمو البكتريا و يتم اتلافها اسبوعيا عن طريق جمعها في كيس و ووضعها في داخل فرن الضغط الرطب (Autoclave) و لمدة نصف ساعة ثم يتم جمعها في حاويات معينة لنقلها الى محرقة خاصة.

نشاطات الكلية

  1. اقامة ورش عمل ومحاضرات تثقيفية لمسؤلي المختبرات وباقي اعضاء الهيئة التدريسية في كيفية التعامل الآمن والفرز للمخلفات الخطرة وفقا للضوابط الصحية العالمية.
  2. تدريب عاملي النظافة في الفروع العلمية وزيادة وعيهم فيما يتعلق بنوع المخلفات وكيفية النقل الآمن وعدم خلط المواد الخطرة مع المواد والنفايات العامة.
  3. زيادة الوعي لدى الطلبة ووضع العلامات الدالة والتوجيه خلال التطبيق العملي بانواع المخلفات وطرق الفرز الصحيحة.
  4. التنسيق مع دائرة معالجة و اتلاف المخلفات الكيمياوية و البايولوجية الخطرة التابعة لوزارة العلوم و التكنولوجيا.
  5. توفير حاويات نفايات تحمل علامات وذات لون اصفر.
  6. توفير حاويات صفراء و حمراء اللون ذات علامات تعريفية واضحة الدلالة من خلال اللون والكتابة لتمييز المواد الخطرة على الصحة والبيئة عن باقي المواد و لتسهيل الفرز من المصدر.
  7. توفير حاويات مميزة معتمة للقيام باعمال الحفظ المؤقت للنفايات الخطرة تمهيدا لنقلها  الى موقع المعالجة  وبصورة دورية وامنة.

 

انتقل إلى أعلى