الرؤية

يتطلع قسم اللغة العربيّة بوصفه جزءاً من المؤسّسة التعليميّة أن يتبوّأ موقعه الأكاديميّ المطلوب قياساً إلى المؤسّسات التعليميّة المشابهة له في المحيط المحليّ والإقليمي والعالميّ، لا سيما أنه نواة الكلية الأولى، فيطمح أن يتقدّم المؤسّسات المشابهة له في المحيط المحليّ، وأن يتميّز عليها. كما يبتغي القسم بناءَ جيل تدريسي قادر على تحمل قيادة دفة التعليم نحو التميز. وإلى خلق أجيال بحثية قادرة على تحقيق تقدم ملحوظ في ميدان البحث العلمي. 

الرسالة

يسعى قسم اللغة العربية إلى إعداد ملاكات كفوءة ومؤهلة من خلال إتقان الطلبة لمهارات اللغة العربية المختلفة وتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في مجالات التدريس والترجمة والبحث العلمي.

أهداف القسم

يهدف القسم إلى:

  • إعداد ملاكات تدريسيّة مثقّفة يمكن الاعتماد عليها في إحداث التأثير المطلوب في توجّهات المجتمع الثقافيّة، ومحاولة تغيير الظواهر السلبيّة التي تتعارض مع التقدّم الثقافيّ والعلميّ لوطننا العزيز.
  • إكساب الطلاب المهارات اللغوية اللازمة لهم في المجالات العملية والبحثية.
  • خدمة المجتمع من خلال عقد البرامج التدريبية للفئات المستهدفة والتعاون مع المجامع اللغوية في داخل العراق وخارجه.
  • رعاية المبدعين في الأنشطة اللغوية.
  • التطوير الدائم للخطة الدراسية ومخرجات التعلم حسب نظم الجودة المعمول بها داخل العراق.
  • تأهيل النابهين من الخريجين للمشاركة في المشهد الثقافي من أدباء ونقاد بوصفهم مبدعين.

توصيف الخريج

يخرج القسم كوادر يمتازون بكفاءة عالية في مجال اللغة العربية  قادرون على التدريس في المدارس والعمل في القطاعات الاعلامية والصحفية والادارية.

د.علاء خلف عواد ناصر

د.علاء خلف عواد ناصر

د.علاء خلف عواد ناصر

عضو هيئة تدريسية

السيرة الذاتية

الاسم: علاء خلف عواد ناصر 

اللقب العلمي: دكتوراه

الديانة: مسلم.

الجنسية: عراقي.

مكان وتاريخ الولادة: 1978  العراق- الانبار

البريد الالكتروني:dralanbary4@gmail.com

د. احمد عبدالجبار حمد السبهاني

السيرة الذاتية

الاسم :د. احمد عبدالجبار حمد السبهاني

 اللقب العلمي : مدرس

الديانة : مسلم

الجنسية : عراقي

مكان وتاريخ الولادة : العراق – الانبار-1989

البريد الالكتروني :

alsabhany@uoa.edu.iq
 
 

المؤهلات العلمية

بكالوريوس - علوم الحاسوب  - جامعة اليرموك - الاردن - 2011

ماجستير - علوم حاسوب - جامعة ال البيت - الاردن - 2015

دكتوراه - علوم حاسوب - جامعة العلوم الاسلامية الماليزية - ماليزيا - 2019

الابحاث

2016 Ahmed A. Alsabhany, Farida Ridzuan, and A. H. Azni. “An Adaptive Multi
Amplitude Thresholds Embedding Algorithm for Audio Steganography”. In the
proceeding of the KOSIST conference, Best Paper Award Winner KOSIST16.
(Conference Proceeding)
2017 Ahmed A. Alsabhany, Farida Ridzuan, and Azni A. Halim. A Hybrid Method for Data
Communication Using Encrypted Audio Steganography. 2017. Advanced Science
Letters. 23(5), pp. 4896-4900. (Scopus)
 
2018 Alsabhany, A. A., Ridzuan, F. H. M., & Ab Halim, A. H. (2018). An Adaptive Multi
Amplitude Thresholds Embedding Algorithm for Audio Steganography. Malaysian
Journal of Science Health & Technology, 2(Special). (Non indexed)
 
2018 Ahmed A. Alsabhany, Farida Ridzuan, and A. H. Azni. “A Framework to Enhance the
Wavelet-based Audio Steganography Methods” Robustness. 2018. E-Proceeding of
the 1ST International Conference on Islamic Education Technology (ICIET 2018), pp.
20-26. (Conference Proceeding)
 
2019 Alsabhany, A. A., Ridzuan, F., & Azni, A. H. (2019). The adaptive multi-level phase
coding method in audio steganography. IEEE Access, 7, 129291-129306. (ISI with
Impact Factor of 4.098 & Scopus)
 
2019 Azam, M. H. N., Ridzuan, F., Sayuti, M. N. S. M., & Alsabhany, A. A. (2019,
November). Balancing the Trade-Off Between Capacity and Imperceptibility for Least
Significant Bit Audio Steganography Method: A New Parameter. In 2019 IEEE
Conference on Application, Information and Network Security (AINS) (pp. 48-53).
IEEE. (Scopus)
 
2020 Alsabhany, A. A., Ridzuan, F., & Azni, A. H. (2020, May). The Progressive Multilevel
Embedding Method for Audio Steganography. In Journal of Physics: Conference
Series (Vol. 1551, No. 1, p. 012011). IOP Publishing. (ISI & Scopus)
 
2020 AlSabhany, Ahmed A., et al. "Digital audio steganography: Systematic review,
classification, and analysis of the current state of the art." Computer Science
Review 38 (2020): 100316. (ISI & Scopus)

سكرتارية القسم